صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضاً زراعية بقيمة 296 مليون ريال

قام مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية برئاسة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي باعتماد عدداً من القروض التمويلية بقيمة تقدر بحوالي296 مليون ريال لتمويل 35 مشروعاً في مناطق مختلفة بالمملكة، تشمل عدة قطاعات استثمارية زراعية متنوعة بالداخل واستيراد مواد غذائية من الخارج، وذلك ضمن مبادرات الصندوق في تشجيع وتحفيز القطاع الخاص، ودعم الأمن الغذائي المستدام بالمملكة.

وأوضح مدير عام صندوق التنمية الزراعية منير بن فهد السهلي أنه تم اعتماد قروض زراعية بنحو 131 مليون ريال لتمويل 26 مشروعاً استثمارياً ضمن مبادرة تمويل رأس المال العامل تتضمن تلك الاستثمارات مشاريع لخضار البيوت المحمية، ومشاريع في قطاع الدواجن شملت مشاريع إنتاج الدواجن اللاحم، ومشاريع إنتاج بيض المائدة وكذلك مشاريع وتراخيص مسالخ الدواجن.
كما اعتمد المجلس الموافقة على تمويل قروض لاستيراد محاصيل متنوعة وحبوب مثل الأرز والذرة وفول الصويا من خارج المملكة ضمن مبادرة «تمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في استراتيجية الأمن الغذائي للمملكة » بإجمالي استثمارات تقدر بـ 105 مليون ريال. مضيفًا بأنه تمت الموافقة أيضًا على اعتماد منح قروض زراعية أخرى متنوعة بقيمة إجمالية وصلت إلى 60 مليون ريال لتمويل عدة مشاريع، تشمل مشاريع زراعية مختلفة وقروضاً لدعم الزراعات في البيوت المحمية ودعم مشاريع قطاع الدواجن.
وأكد مدير عام صندوق التنمية الزراعية / منير السهلي أن جزءً كبيراً من هذه القروض يأتي ضمن مبادرات صندوق التنمية الزراعية العاجلة لمواجهة الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد (COVID-19)، للتخفيف من الآثار الاقتصادية على أنشطة القطاع الزراعي. مشيرا إلى دور هذه القروض في تعزيز كفاءة القطاع الزراعي والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، وضمان استمرار سلاسل الإمداد في مختلف القطاعات الزراعية ووفرة المعروض من المنتجات الزراعية والسلع الغذائية.

وقد أعرب نائب رئيس مجلس الإدارة مدير عام الصندوق/ منير السهلي عن تقديره للقيادة الحكيمة ــ حفظها الله ــ على الدعم الكبير الذي يلقاه القطاع الزراعي بالمملكة، مؤكداً أن صندوق التنمية الزراعية سيواصل دعمه للقطاع الزراعي في مختلف مجالاته الإنتاجية والخدمات المساندة له، ودعم المزارعين والمربين ورجال الأعمال المستثمرون في القطاع الزراعي لمواصلة نمو هذا القطاع بما يتماشى مع السياسة الزراعية للمملكة.

هذا وتستضيف العاصمة الرياض في شهر مايو 2023 المعرض الزراعي السعودي الأكبر والأضخم في صناعة الدواجن (معرض الشرق الأوسط للدواجن) بكافة قطاعاتها بالشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والجمعية العالمية للدواجن و المركز الهولندي للدواجن بمشاركة 200 عارض متوقع و على مساحة 10,000 متر مربع بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة 3-5 مايو 2023. كما ويقام بالتزامن مع المعرض الزراعي السعودي المتخصص في قطاع الدواجن المؤتمر الدولي العلمي في قطاع الدواجن (مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للدواجن) بمشاركة متحدثين وخبراء دوليين في قطاع الدواجن وذلك بقاعة المؤتمرات الرئيسية بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

 

تستثمر الحكومة السعودية بشكل مستمر منذ عقود مضت في القطاع الزراعي بشكل عام وقطاع الثروة الحيوانية والدواجن بشكل خاص لتوفير البروتين الحيواني الأكثر طلباً في العالم، حيث يقدم صندوق التنمية الزراعية قروض وتسهيلات تصل 70% من رؤوس الأموال في صناعة الدواجن. يشترط صندوق التنمية الزراعية استخدام التقنيات الحديثة في المشاريع المتقدمة للحصول على قروض زراعية. هذا التمويل الكبير المقدم من صندوق التنمية الزراعية يعد أكبر مستويات التمويل التي تقدمها الصناديق التنموية الحكومية سعي من صندوق التنمية الزراعية في تحقيق نسب الاكتفاء الذاتي من لحوم ومنتجات الدواجن وتعزيز المحتوى المحلي. 

يولي صندوق التنمية الزراعية أهمية كبرى من حيث الدعم والتمويل  لمشاريع الدواجن باعتبارها من المشاريع الرئيسية والمتخصصة. حيث يضع صندوق التنمية الزراعية ضمن أهدافه الرئيسية والاستراتيجية دعم تمويل مشاريع الدواجن بهدف المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي مع الحافظ على الموارد الطبيعية، ودعم استخدام التقنيات الحديثة في مشاريع الدواجن لتعزيز كفاءتها والرفع من كفاءة استخدام واستدامة الموارد. 

يهدف صندوق التنمية الزراعية الى زيادة دعم مشاريع الدواجن وعلى وجه التحديد مشاريع الدواجن اللاحم، مشاريع الدواجن البياض، مشاريع أمهات الدواجن اللاحم، مشاريع أمهات الدواجن البياض، الفقاسات، مشاريع جدود الدواجن، مشاريع المسالخ الآلية. 

ويصنف صندوق التنمية الزراعية مشاريع الدواجن وفق الغرض منها على النحو التالي:

مشاريع الدجاج اللاحم: يعد اللاحم عبارة عن المشاريع المخصصة لتسمين الدجاج اللاحم

وتمثل أمات الدجاج اللاحم مشاريع إنتاج البيض المخصب الذي ينتج منه الدجاج اللاحم، في حين يمثل الدجاج البياض مشاريع إنتاج بيض المائدة، بينما الفقاسات هي المشاريع التي يتم فيها تحضين وتفقيس البيض المخصب، وأمات الدجاج البياض هي المشاريع التي تنتج بيض مخصب ينتج منها الدجاج البياض، وتعد الجدات هي المشاريع التي تنتج بيض مخصب ينتج عنه أمات الدجاج اللاحم والبياض.

ومنذ تأسيس صندوق التنمية الزراعية كان لقطاع مشاريع الدواجن النصيب الأعلى في عمليات إقراض المشاريع المتخصصة، إذ بلغت عدد القروض المقدمة من صندوق التنمية الزراعية لهذا القطاع (1321) قرضاً، تمثل ما نسبته 25% من إجمالي عدد المشاريع الزراعية المعتمدة والممولة من صندوق التنمية الزراعية، وقد تم تمويلها بقيمة إجمالية بنحو (5453) مليون ريال، تمثل 35% من إجمالي قيمة القروض المقدمة للمشاريع الزراعية المتخصصة من قبل صندوق التنمية الزراعية.

 

ويسرنا دعوتكم للمشاركة في معرض الشرق الأوسط للدواجن، حيث التجمع الأكبر للمستثمرين في القطاع الزراعي وقطاع الدواجن والأعلاف، حيث يشارك صندوق التنمية الزراعية لإبراز جهوده وخدماته في القطاع الزراعي والحيواني للجمهور والمستثمرين المحليين. يقام معرض الشرق الأوسط للدواجن بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض وتحت رعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة