سوق الإضافات العلفية في المملكة العربية السعودية

 

نظرة عامة على السوق

بلغت قيمة سوق الإضافات العلفية بالمملكة العربية السعودية 190 مليون دولار أمريكي ( 712 مليون ريال) في العام 2018، ومن المتوقع أن يبلغ حجم سوق الإضافات العلفية بالمملكة 284 مليون دولار أمريكي بحلول العام 2024، مسجلاً مقدار نمو سنوي يبلغ 8.37%. 

الإضافات العلفية

يتزايد الطلب على منتجات صحة الحيوان في المملكة العربية السعودية ، حيث يتأثر عدد كبير من الثروة الحيوانية ( الدواجن، الأبقار، الماعز ،الضأن) ببعض الأمراض أو بأخرى. يعتبر قطاع الدواجن في المملكة العربية السعودية من أكبر قطاعات الثروة الحيوانية في السعودية. لعلاج أمراض الدواجن ، يستخدم المستثمرون البيتين في علف الحيوانات ، مما يوفر تكاليف العلف عن طريق استبدال كلوريد الكولين والميثيونين كمانح ميثيل في غذاء الدواجن.

تعرف الإضافات العلفية على أنها منتجات مستخدمة في تغذية الحيوانات لأغراض تحسين جودة الأعلاف ونوعية الغذاء من أصل حيواني، أو لتحسين أداء و صحة الحيوانات، على سبيل المثال توفير قابلية هضم معززة لمواد الأعلاف

اتجاهات السوق الرئيسية

يقود قطاع الأحماض الأمينية سوق الإضافات العلفية في المملكة العربية السعودية.

من بين ثلاثة عشر نوعًا مختلفًا من الإضافات العلفية ، تمثل الأحماض الأمينية 22٪ من سوق الإضافات العلفية في المملكة العربية السعودية. تلعب الأحماض الأمينية في العلف الحيواني دورًا لا غنى عنه في تحسين كفاءة إنتاج البروتين الحيواني والمساهمة في زيادة إمداد البروتين.

بناءً على وجود طلب كبير على الأبقار ومنتجات الألبان في السعودية ، فقد أصبح أداء الأبقار مصدر قلق كبير لدى المزارعين. تساعد أحدث التقنيات في الأحماض الأمينية في الحفاظ على نظام غذائي متوازن من منتجات الألبان ، مع الكمية المناسبة من الحد من الأحماض الأمينية (التي لا يمكن تصنيعها بواسطة أبقار الألبان ويجب إطعامها خارجيًا) ، وانخفاض البروتين الخام ، وانخفاض سعر السوق من الأحماض الأمينية.

ازدياد إنتاج الدواجن في المملكة العربية السعودية يرفع سوق الإضافات العلفية 

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر منتج للحوم الدواجن في دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث يبلغ إنتاجها حوالي 1،970 طن متري، أي ما يقرب من 54.89٪ من إجمالي إنتاج لحوم الدواجن في دول مجلس التعاون الخليجي. مما يؤدي بدوره ارتفاع الطلب على الإضافات العلفية من قِبل مربي الدواجن من صغار مربين و شركات كبيرة لديها حصة مسيطرة في السوق؛ على سبيل المثال: شركة مزارع فقيه للدواجن، شركة التنمية الغذائية، شركة دواجن الوطنية، شركة دجاج اليوم والمملوكة لشركة المراعي، دجاج إنتاج وهو أحد العلامات التجارية لشركة أراسكو. 

الإضافات العلفية

لحوم الدواجن هي اللحوم الأكثر شعبية بين المستهلكين الخليجيين على جميع مستويات الأعمار والدخل. ومن الأسباب أن لحوم الدواجن أرخـص من لحم البقر والضـأن. يفضل المستهلكون السعوديون لحوم الدواجن البيضاء حيث يُعـتقد أن اللحوم عالية الجودة ، والتي تقدم مذاقًا أصيلًا عند طبخها وبالتالي فهي مفيدة للصحة.

مشهد تنافسي 

يتركز سوق الإضافات العلفية الحيوانية بشكل معتدل ، حيث يمثل العديد من اللاعبين المحليين والإقليميين أكثر من 40 ٪ من حصة السوق. يركز اللاعبون الرئيسيون في السوق على توسيع الأعمال التجارية. الاستراتيجيات الأساسية هي التوسع في الأعمال ، إما عن طريق الاستثمار في وحدة إنتاج جديدة أو الحصول على لاعبين صغار راسخين في الدولة.

أراسكو أحد اللاعبين الرئيسيين في السوق 

تعتبر شركة أراسكو واحدة من أكبر الشركات السعودية والتي تستحوذ على حصة ضخمة جداً في قطاع الأعلاف الحيوانية و الإضافات العلفية عبر شراكاتها مع أكبر الشركات العالمية في مجال تغذية وصحة الحيوان. تمتلك شركة أراسكو العديد من الشركات الاستثمارية التابعة في مجالات البيطرة، إنتاج الدواجن والبيض، الإضافات العلفية و الخدمات الزراعية، كما أن لديها استثمارات في قطاع إنتاج المواشي وتربيتها وإنتاج وتسويق اللحوم الحمراء. 

الإضافات العلفية

الشراكة بين أراسكو و كارجيل العالمية 

تعتبر شركة “كارجيل” مورِّداً عالمياً للمواد الغذائية والمنتجات الزراعية وخدمات إدارة المخاطر. تأسست منذ أكثر من 155 عاماً وتضم 155,000 موظف يتوزعون في 70 دولة في مختلف أنحاء العالم، وهم ملتزمون بتوفير الغذاء للعالم بشكل مسؤول يحد من تأثيرات الإنتاج على البيئة، ويضمن تحسين الأوضاع المعيشية لمختلف المجتمعات.
وفي إطار المهمة المشتركة لتقديم منتجات فائقة الجودة مع ضمان سلامة الطعام والتغذية والاستدامة، أبرمت أراسكو شراكة استراتيجية مع شركة “كارجيل” العالمية في العام 2013 لإنتاج وتسويق مكونات المواد الغذائية. وقد أثمرت هذه الشراكة العالمية الأولى من نوعها عن إعادة هيكلة “أراسكو لمنتجات الذرة” وتأسيس شركة الشرق الأوسط لحلول الأغذية (مفسكو)، وهي شراكة كبرى بين أراسكو، أكبر منتج للنشا ومشتقاته و”كارجيل” التي تعتبر واحدة من أكبر شركات الأغذية والشركة الرائدة في تطوير تكنولوجيا الغذاء عالمياً.

الإضافات العلفية

 

الدور الحكومي في دعم الثروة الحيوانية بالمملكة العربية السعودية 

تقدم حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في منظومة البيئة والمياه والزراعة ومنها صندوق التنمية الزراعية دعماً وتمويلاً للشركات الوطنية المساهمة في تعزيز واستدامة الإنتاج الحيواني وتشمل القروض دعم استيراد الأعلاف والتي يقدمها صندوق التنمية الزراعية مع حزمة من القروض المتنوعة التي تقدمها الدولة لقطاعات عديدة على سبيل المثال منها لا الحصر؛ دعم مشاريع إنتاج الدواجن و شركات صناعة الأعلاف و الإضافات العلفية و شركات ومشاريع إنتاج الأبقار ومشاريع تسمين العجول وإنتاج الأغنام، إضافة إلى مشروعات متنوعة في قطاعي إنتاج الخضروات والفواكه و الاستزراع السمكي

الإضافات العلفية

قطاع الدواجن يتصدر قطاعات الإنتاج الحيواني بالمملكة العربية السعودية 

يستحوذ قطاع إنتاج الدواجن على أكبر حصة من الدعم الحكومي وكذلك على أكبر حصة من إجمالي الناتج المحلي من الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد مشاريع الدواجن في المملكة أكثر من 1200 مشروع، تستهلك هذه المشاريع والتي تنتج ملايين الطيور في كل دورة إنتاجية عقود توريد ضخمة جداً في مجال الإضافات العلفية والصحة الحيوانية كمنتجات اللقاحات البيطرية ومضادات أمراض الطيور بالإضافة إلى جميع آليات ومعدات ومنتجات الأمن الحيوي في المشاريع الحيوانية